الأحد , أكتوبر 6 2024
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار لالا اليومية / أخبار من راديو وتلفزيون دبنقا ليوم الاثنين 27 سبتمبر 2021م

أخبار من راديو وتلفزيون دبنقا ليوم الاثنين 27 سبتمبر 2021م

🔴تفاقمت الأزمة بين المكونين العسكري والمدني، أمس الأحد ،على نحو غير مسبوق . حيث أعلنت لجنة إزالة التمكين عن صدور تعليمات للقوات المشتركة التي تحرس الأصول والعقارات المستردة بالانسحاب واخلائها فوراً. ووصفت اللجنة الخطوة بالغريبة داعية كل الثوار للتوجه فوراً إلى لجنة التفكيك وذلك للاتفاق على كيفية تأمين هذه المقرات.  وتوافد مئات الناشطين إلى مقر اللجنة معلنين استعدادهم لسد الفراغ الأمني في المقرات المستردة، بينما كشفت مصادر عودة عادت قوات الشرطة لحراسة المواقع في وقت متأخر من يوم الأحد . وعقدت لجنة إزالة التمكين مؤتمراً صحفياً في مقرها في وقت متأخر من يوم الأحد وسط هتافات داوية وقال محمد الفكي  عضو مجلس السيادة والرئيس المناوب للجنة تفكيك التمكين خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي  كنت على يقين بأن الشعب سيهب عندما ناديت أن هبوا لحماية الانتقال. وأوضح إنه لم يتخوف عند سحب الحراسات لأنه محروس بالروح الرفاقية . وقال سندافع عن الحكومة والتحول الديمقراطي وسنملأ الشوارع ونتقدم الصفوف في حالة تهديد التحول الديمقراطي ، وأضاف مافي زول يخوفنا ، وأكد لن نسمح لأي شخص بالانتكاس أو الإملاء وإن الوصول إلى الانتخابات محروس بهذه الجموع . وقال إن مقر اللجنة سيتحول إلى مركز للمواجهة إن ارادوها .  وأشار إلى لقاء مزمع عقد مع قيادات لجان المقاومة اليوم الاثنين للتفاكر .
من جانبه قال وجدي صالح القيادي بلجنة إزالة التمكين في المؤتمر الصحفي نقول لكل من يريدون الانقلاب على الثورة إن الثورة محروسة بأبنائها . وحيا جنود القوات المسلحة موضحاً إنهم ضد الانقلابيين داخل المؤسسات العسكرية والمدنية . وشدد أن لا تراجع عن تفكيك النظام البائد.

🔴كشف صلاح مناع القيادي في لجنة التفكيك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة امس عن سحب القوات من 22 موقع بأمر من هيئة الأركان ، مشيراً إلى أن أعضاء المكون العسكري  في مجلس السيادة لم يردوا على اتصالات اللجنة وقال ، طلبنا من والي الخرطوم نشر قوات بصفته رئيس لجنة أمن الولاية  إلا أن أشار إلى وجود أمر بسحب قوات الشرطة من كل المواقع . وقال إن رئيس الوزراء أعرب عن استغرابه من سحب القوات المشتركة والشرطة ، وأوضح إن الشرطة عادت إلى المواقع بعد اتصال رئيس الوزراء . وتم تأمين تلك المواقع وأن الشرطة تقوم بدورها
من جهته قال خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء إن سحب الحراسات ضمن سلسلة من التطورات تهدف لتقويض الفترة الانتقالية .
وأشاد في المؤتمر الصحفي  بإبداء الثوار استعدادهم لحماية المقرات . وقال مخطط الانقلاب استهدف بشكل رئيسي لجنة تفكيك النظام البائد. وقال إن الشعب ليس لديه أي مشكلة مع القوات المسلحة مؤكداً إن الجيش يرغب في إزالة الفلول والجيش الموحد  وأكد عدم الاستجابة مع محاولات الوقيعة مع الجيش . وأكد إن الفترة الانتقالية ستنتهي بالانتخابات مؤكداً إن الوثيقة الدستورية ستطبق كما هي ولا جهة تستطيع الانقلاب .
من جهتها كشفت مصادر إن المكون العسكري في المجلس السيادي علق جميع الاجتماعات مع المكون المدني .  وأشارت المصادر إلى تشكيل خلية أزمة عقدت اجتماعات  متواصلة  في مقرمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء  حمدوك. كما أفادت مصادر إعلامية إن البرهان عقد إجتماعاً مع ضباط الجيش ، ونوهت المصادر إلى سحب الحراسات العسكرية من عدد من أعضاء مجلس السيادة المدنيين .
وقال رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان في خطاب هو الرابع من نوعه بعد المحاولة الانقلابية أمس الأحد انا لا أتشرف بالجلوس مع ناشط بقول أنا بخصم من رصيده السياسي”. وذلك في معرض رده على حديث عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان .
من جانبه قال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان حميدتي لن نجلس في اجتماع واحد مع من يعتبروننا “نكرات” إلا إذا حدث وفاق .

🔴اكد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك ان  الصراع الذي يدور حالياً هو ليس صراعاً بين عسكريين ومدنيين، بل هو صراع بين المؤمنين بالتحول المدني الديموقراطي من المدنيين والعسكريين، والساعين إلى قطع الطريق أمامه من الطرفين، لذا فإن وحدة قوى الثورة هي الضمان لتحصين الانتقال من كل المهددات التي تعترض طريقه. ودعا في تصريحات لتلفزيون السودان كل الأطراف للالتزام بالوثيقة الدستورية التزاماً صارماً، والابتعاد عن المواقف الأحادية، وأن تتحمل مسؤوليتها كاملة وأن تتحمل بروح وطنية عالية تُقدِّم مصلحة بلادنا وشعبنا على ما عداها. وامن ان لجنة تفكيك التمكين من مكتسبات الثورة والدفاع عنها والمحافظة عليها واجب، ولا تراجع عن تفكيك نظام الثلاثين من يونيو لأن تفكيك الإنقاذ استحقاق دستوري يدعم التحول المدني الديموقراطي، وهو هدف لا تنازل عنه. وقال ان مبادرة رئيس الوزراء (الأزمة الوطنية وقضايا الانتقال -الطريق إلى الأمام) هي الطريق لتوسيع قاعدة القوى الداعمة للانتقال الديموقراطي، من قوى شعبنا الحية من المدنيين والعسكريين مرحبا بجميع ردود الأفعال التي صدرت مؤخراً من جميع الأطراف حول المبادرة، وجدد التأكيد على أنها مبادرة جميع السودانيات والسودانيين،قائلا أنني سأعمل بجد خلال الأيام القادمة للمُضي بها قُدُماً حتى تبلغ غاياتها التي حددتها المبادرة.

🔴أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا إعادة تشغيل خطي تصدير واستيراد النفط  أمس الأحد وفك ترس ميناء بشاير 2 مع الإبقاء على إغلاق الطرق والموانئ .
وكشفت مصادر إن الوفد الاتحادي قطع زيارته إلى بورتسودان بعد اتفاق الطرفين على استمرار الاجتماعات الاسبوع  المقبل.
وقال المتحدث باسم المجلس سيد علي ابو آمنة في تصريحات صحفية عقب إجتماعات ضمت المجلس مع الوفد الاتحادي برئاسة شمس الدين كباشي ولجنة أمن الولاية  أمس الأحد  إن المجلس تلقى عرضاً من الوفد الاتحادي برئاسة الفريق شمس الدين كباشي وأوضح إن العرض ستتم دراسته بواسطة تنسيقية شرق السودان في اجتماع يقرر لاحقاً .
وقدم الوفد الحكومي خلال الإجتماع  عدد من المقترحات لحل قضية شرق السودان شملت فتح الموانئ والطريق القومي، كما اقترح قيام مؤتمر جامع لأهل شرق السودان تكون مخرجاته ملزمة للحكومة وأهل شرق السودان.
وأعلن عضو مجلس  السيادة الفريق أول ركن  كباشي ضمان أمن الحراك الأهلي للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وعدم التعرض له من أي جهة حتى يتم التوصل إلى إتفاق نهائي بشأن القضايا العالقة.
من جانبه أكد الناظر محمد الأمين ترك  قبولهم المبدئي بالمقترحات التي قدمها الوفد الحكومي وطلب  إمهالهم مدة أسبوع للتشاور مع التنسيقيات المتحالفة مع المجلس التي لم تحضر الإجتماع .
وضم الوفد الاتحادي كل من وزراء الداخلية والخارجية والطاقة والنقل .
وكان الآلاف احتشدوا بمنطقة شمبوب التابعة لولاية كسلا ، يوم السبت، تلبية لدعوات المجلس الأعلى  للإدارة الأهلية، معلنين دعمهم وتأييدهم لمسار الشرق  ورفضهم إغلاق الطرق .
وطالب المشاركون في المؤتمر بالإسراع في تنفيذ مسار الشرق وضرورة قيام الأجهزة النظامية بدورها في حماية المؤسسات القومية

🔴أعلنت القوات المسلحة السودانية عن تصديها وافشالها لمحاولة توغل للقوات الأثيوبية في الاراضي السودانية في قطاع ام براكيت في منطقة الفشقة.
وقال العميد الطاهر ابوهاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة في تصريح صحفي ان القوات المسلحة السودانية قد تصدت لمحاولة التوغل واجبرت القوات الأثيوبية على الانسحاب.

🔴جدد رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان تأكيده إن القوات المسلحة هي الوصي على الشعب وهي التي تحرس الوطن . وقال خلال مخاطبته افتتاج قسم بمركز القلب بالخرطوم (لن نسمح بأن تقود البلاد قوى صغيرة اختطفت الثورة والشعب السوداني لا يريد ان يفرض عليه أحد رأيه).وقال الجندي السوداني لا يدافع عن حزب أو جماعة ولا يصرف بالدولار من جهات أخرى مؤكداً إن القوات المسلحة لن تنقلب على ثورة ديسمبر.
ووعد البرهان بالكشف عن انتماءات منفذي محاولة الانقلاب وقال سنعمل على إصلاح المؤسسة العسكرية السودانية  وهيكلتها مع عدم السماح بأي نشاط حزبي داخل القوات السودانية. وأضاف ( سنقوم بتنظيف القوات المسلحة ولن نترك فيها كوز)
وأكد حرص القوات المسلحة على إتمام الانتقال وإجراء الانتخابات في موعدها. كما أكد إن القوات المسلحة ستعود لثكناتها بعد إجراء الانتخابات.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان حميدتي ليست هنالك قوة تستطيع عزلي عن قواتي ، و إن أي تهديد بالشارع سنقابله بإخراج شارع مؤيد لنا أيضا وأضاف لا يمكن تهديدنا بالمجتمع الدولي .
وقال في مجلس عزاء بالعاصمة الخرطوم مساء السبت إن إغلاق  الشوارع سنة سنها المدنيون،  والعسكريون ليسوا مسؤولين عن السيولة الأمنية. وأكد لا يمكن عزل الإدارات الأهلية وبقية القوى السياسية عن المشاركة  بحجة الانتماء للنظام البائد . و تعهد باستكمال التحول الديمقراطي و أن لا مجال لحكم عسكري مجددا.

🔴نفذ مواطنو محلية مكجر في ولاية وسط دارفور ، أمس الأحد ، وقفة احتجاجية أمام مباني المحلية مطالبين بوقف طق شجرة الرطرط المنتجة للصمغ والحفاظ على البيئة .
وسلم المشاركون في الوقفة مذكرة للمدير التنفيذي للمحلية والشرتاي محذرين من العواقب الوخيمة لطق شجر الرطرط المنتجة للصمغ موضحين تعذر نمو الشجرة مجدداً ، وأن المنطقة مهددة بالتصحر مما يؤثر على الزراعة في المنطقة .
وأعلن المحتجون رفضهم استخدام هذه الموارد بواسطة مواطنين من خارج المنطقة .
وكان مواطنون من محلية شطاية في جنوب دارفور نظموا احتجاجات رافضة لطق شجر الرطرط في المنطقة الاسبوع الماضي.

🔴قتل شخص، فجر الأحد، في عملية نهب مسلح على منزل في منطقة اردمتا بالقرب من الجنينة في ولاية غرب دارفور .
وقال عمر قاسم لراديو دبنقا إن عدد  من المسلحين يستقلون مواتر هاجموا القتيل القادم من منطقة كندبي بمحلية سربا في ولاية غرب دارفور بغرض شراء بعض الاحتياجات .  وأوضح إن المسلحين أطلقوا عليه النار ونهبوا مقتنياته من بينها جهاز موبايل ومبالغ نقدية . وأوضح إن ذوي القتيل فتحوا بلاغاً بالحادث لدى الشرطة التي قامت بويارة مسرح الجريمة فيما نقل الجثمان إلى المشرحة قبل أو يوارى الثرى .

🔴كشفت تنسيقية لجان المقاومة في منطقة كنقو حرازة بمحلية بيضة في ولاية غرب دارفور أن مسلحين هاجموا المنطقة، يوم السبت ، بإطلاق وابل من النار بصورة عشوائية ولم تشر إلى سقوط قتلى أو جرحى .
وأشارت  في بيان لها إلى مقتل الشاب علاء الدين حامد حسن ( 20 سنه ) وسقوط عدد من الجرحى في هجوم مسلح الاسبوع الماضي .
وأدانت التنسيقية الانتهاكات مطالبة بنزع السلاح غير المقنن  و سيادة حكم القانون وتقديم المجرمين الى محاكمات عادلة
كما طالبت بضرورة توفير الأمن للمواطنين العزل

🔴قتل المواطن ابراهيم النور احمد بطلق نارى على يد مجهولين بمدينة لقاواة بولاية غرب كردفان يوم الخميس.وافادت مصادر راديو دبنقا ان الحادث وقع بالقرب من الحامية العسكرية بلقاواة ولم تفلح الاجهزة الامنية من التعرف على الجناة.

🔴قالت مبادرة القضارف للخلاص إن الشرطة القت القبض على 20 راعي منذ اسبوع بتهمة الرعي في غابة الفيل .
وقال عبد الله محمد عبد الله لراديو دبنقا إن الرعاة يقبعون في حراسة قسم النورس في القضارف في وضع سيء. واعتبر القبض على الرعاة انحيازاً للمزارعين الذي يعتدون على الغابة بالزراعة . وأشار إلى أن الغابة هي مكان استراحة الرعاة الأساسية . وقال إن منسوبي قوات نظامية ضمن المزارعين الذي يعتدون على أراضي الغابة .

🔴دونت مبادرة القضارف للخلاص ، أمس الأحد ، بلاغاً في مواجهة  مواطنين أغلقوا الشارع بمدينة القضارف ضمن حملة إغلاق الشرق الاسبوع الماضي .
وقال عبد الله محمد عبد الله رئيس مبادرة القضارف للخلاص إنهم فتحو البلاغ  في قسم النورس بالقضارف في مواجهة منسوبي المؤتمر الوطني الذين أغلقوا الطريق القومي . واوضحت مصادر لراديو دبنقا إن  البلاغ برقم  ب٧٦٣المادة ٧٢ إغلاق الطرق وتعطيل المواطنين والإضرار بالطريق.وأعلنت المبادرة دعمها للحكم المدني ورفض لأي محاولة للحكم العسكري.
وأوضح إن البلاغ تم فتحه في مواجهة محمد عبد الرحمن الحاج  القيادي بالمؤتمر الوطني ورئيس اتحاد المزارعين سابقا، ويونس عبد الله المعتمد السابق والقيادي بالمؤتمر الوطني، ومصطفى محمود القيادي بالمؤتمر الوطني، وآخرون.
وعقب فتح البلاغ نظمت مبادرة الخلاص مخاطبة بسوق القضارف تحدث فيها سكرتير العمل الميداني معتز تنو مؤكدا أن المبادرة ستواصل التصعيد الثوري والقانوني ضد منسوبي المؤتمر الوطني حتى يتم إيقاف عبثهم بمقدرات الوطن.

🔴نفذ العاملون بالتامين الصحي بولاية شمال كردفان وفقة احتجاجية امام مباني الإدارة التنفيذية للتامين الصحي بالولاية امس الاحد دعما للتحول الديمقراطي.
ورفع المشاركون فى الوقفة لافتات تنادى بالتحول الديمقراطى واخرى تطالب بالتضامن بين العاملين فى التامين الصحى والالتفاف حول مطالبهم وقضايهم المتعلقة بالميزانية .

🔴نفذت مجموعات نسوية، أمس الأحد، وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الوزراء رفضاً للتفلتات الأمنية والانقلابات العسكرية.
وقال تحالف المجموعات المدنية السياسية والمدنية منسم في مذكرة خلال الوقفة إن ما يجري من انقلات امني وصراعات قبلية في مختلف أرجاء البلاد من تخطيط أجهزة النظام البائد في محاولة لتركيع المواطنين  .
وأدانت الحملة الانقلابات العسكرية متهمة الشق العسكري بالفشل في توفير الأمن في كافة الولايات . كما أدانت تقاعس الأجهزة الأمنية التي قالت إنها تسعى للحفاظ على مؤسسات  النظام البائد معلنة رفضها للديكتاتورية وحكم الفرد وتمسكها بالمدنية .

🔴أعلن نحو 40 من لجان المقاومة والأجسام المهنية والثورية بداية حملة مواكب الحكم المدني يوم 30 سبتمبر من أجل تعزيز الحكم المدني وتسليم رئاسة المجلس السيادي للمدنيين .
وأكدت الأجسام الموقعة من بينها تجمع المهنيين ومنظمة شهداء ديسمبر  ،دعمها التام لعملية التحول الديموقراطي في السودان وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة وأعلنت رفضها التام أي محاولة للعودة إلى الشمولية عبر الانقلاب العسكري أو سواه وطالبت ب استكمال هياكل السلطة الانتقالية وتكوين مجلس تشريعي ثوري حقيقي ، وهيكلة القوات النظامية ، وإصلاح المنظومة العدلية وتكوين المحكمة الدستورية.
كما شددت على تحويل لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة إلى لجنة دولية قادرة على الوصول للنتائج بسرعة وكفاءة.
بجانبتكوين المفوضيات التي نصت عليها الوثيقة الدستورية وإلغاء مجلس شركاء الفترة الانتقالية .

🔴قال الحزب الشيوعي السوداني إن التراشق والتهديدات بين شقي الحكومة العسكري والمدني يكشف هشاشة وضع الشراكة الحالية..
وذكر البيان في بيان له إن اجتماع مجلسي الوزراء والسيادة لإجازة  تعديل الموازنة على الرغم من الملاسنات. يوضح اتفاقهما بالسير في طريق الخراب الاقتصادي تحت إملاءات البنك والصندوق الدوليين.
وقال الحزب إن السلطة الحالية بشقيها تواصل ذات الطريق لإجهاض مكتسبات ثورة ديسمبر وضرب أهدافها. وأوضح إن طبيعة وتركيبة السلطة الانتقالية تفرض على القوى الحية الوطنية والديمقراطية ضرورة النضال الدؤوب والصبور والسلمي من أجل إسقاط هذه السلطة وإقامة السلطة المدنية الكاملة .

🔴اطلقت لجنة خدمات منطقة كرمة البلد شمال بالولاية الشمالية مبادرة تعنى بتسهيل وتخفيض نفقات الزواج بالمنطقة و ذلك بعد تزايد ملحوظ فى عدد الشباب العازفين عن الزواج جراء ارتفاع تكاليفه.
وقال حسين عكاشة رئيس المبادرة لراديو دبنقا ان المنطقة شهدت فى الآونة الاخيرة عزوف كبير للشباب عن الزواج مما اسفر عن اشكاليات اجتماعية بالمنطقة .واوضح إنه اطلق المبادرة بعد ان لاحظ وجود عادات كثيرة دخيلة على المنطقة رفعت من تكاليف الزواج . وقال ان المبادرة وجدت استجابة كبيرة من اهل المنطقة مما قاد الى وضع لائحة متفق عليها لتسهيل وخفض نفقات الزواج واشار الى الغاء كافة البنود الغير ضرورية وتبسيط تكاليف الزواج بجانب منع إطلاق الاعيرة النارية. ونوه عكاشة إلى  تبنى محليات اخرى للمبادرة ودعا جميع الاسر السودانية بالاستفادة من تجربتهم وتيسير امر الزواج على الشباب. .
من جهة ثانية امتدحت ميمونة فضل محمد المبادرة وقالت لراديو دبنقا ان المبادرة وجدت استجابة كبيرة وسط النساء على مختلف اعمارهن. وقالت ان المراة طرف اصيلة فى المبادرة وأسندت إليها ادارة ومتابعة تنفيذ اجراءات الزواج المتفق عليها فيما آل تحديد المهور وتطبيق اجراءات العقوبات لمخالفى اللوائح للرجال.واشارت الى أن المراة هى التى تضع التكاليف الباهظة فى الزواج مناشدة المقبلين على الزواج من الجنسين بخفض تكاليف الزواج والاستفادة منها فى بناء مستقبلهم.

🔴كشفت المفوضية القومية للحدود عن وجود ٤٧ معبر حدودي للسودان مع دول الجوار عشرة منها مع دولة جنوب السودان .
وقالت إن الحدود مع دول الجوار طولها اكثر من ٨ الف كيلو متر تم ترسيم ١٠ في الميه فقط من الحدود الداخلية بين الولايات و5 بالمائة من الحدود الخارجية .
وقال المهندس الصادق سليمان مدير إدارة الحدود بالمفوضية لراديو دبنقا  تحديات في ترسيم الداخلية والخارجية . وأشار إلى خطط لافتتاح المعابر مع دولة جنوب السودان لتسهيل الحركة بين البلدين . وقال إن المفوضية تمكنت من وضع خط الأساس في حدودها البحرية وتبذل جهداً في قضية ترسيم الحدود الداخلية والخارجية .

🔴دفع طلاب الدكتوراة بمعهد الدراسات الاستراتيجية بجامعة أمدرمان الإسلامية بمبادرة تضمنت استراتيجية للمفوضية القومية للحدود .
واشاد دكتور الصادق عبدالله بالمبادرة موضحاً إنه انها تضمنت الأهداف الاستراتيجية الكلية للمفوضية واعتبرها رسالة قوية تعبر عن الاهتمام بدور المفوضية .
من جانبها قالت مني فضيل ممثلة الباحثين إن رسالة وأهداف المفوضية ساعدت المبادرة على صياغة الاستراتيجية ، وأوضحت  إن المبادرة دعم معنوي للمفوضية من أجل قيامها بدورها في حماية الحدود وترسيمها والأمن القومي للسودان .

🔴أعلنت وزارة الصحة الاتحادية وفاة 3 حالات وإصابة 3 حالات أخرى بفيروس كورونا مع وجود 119 حالة نشطة يوم السبت
وكشفت الوزارة في تقريرها الوبائي اليومي إن حالتي الوفاة تم تسجيلها بالولاية الشمالية وحالة بولاية شمال كردفان.
من جهتها أعلنت وزارة الصحة في الولاية الشمالية عن وفاة حالة وإصابة 8 حالات بفيروس كورونا .
وأوضحت في بيان لها إن الحالات النشطة بالمنزل : (٥٧)، وبمركز العزل دنقلا  4 حالات ، وبمركز العزل في حلفا 7 حالات .

🔴جدد الدكتور جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي حرص الدولة على نجاح برامج التنمية المستدامة للمواطنين ولمزيد من التخطيط السليم لبرامج وأهداف وزارة المالية، مؤكدا أن نجاح برنامج ثمرات يتطلب مزيد من الجهد والوقت لتسجيل بقية المواطنين، مشيدا بجهود الإدارة العامة للسجل المدنى فى تسجيل الأرقام الوطنية للمواطنين.
وقال لدى مخاطبته امس بدار الشرطة ببري ورشة عمل (إستكمال التسجيل الأساسى للرقم الوطنى بالتعاون برنامج دعم الأسر السودانية ثمرات تحت شعار (المسؤولية التضامنية تجاه إنجاح برنامج دعم الأسر السودانية ثمرات) بحضور الاستاذ احمد ادم بخيت وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية ومدراء السجل المدنى بالولايات والمجمعات مبينا أن تكملة عملية التسجيل تستهدف تنمية حقيقية للمواطنين خاصة المناطق النائية بجانب أن مشروع السجل المدنى يعطى العدد الحقيقي لعدد السكان من خلال التخطيط السليم والمنظم بما يسهل .توصيل الدعم للمستحقين.
من جانبه أشار الدكتور معتصم أحمد صالح مدير مشروع دعم الأسر السودانية ثمرات الى أهمية الرقم الوطنى للحصول على الدعم مضيفا أن المشروع دعم خطة تطوير وترقية السجل المدنى لتسجيل كافة المواطنين الذين لم يتم تسجيلهم خلال الفترة الماضية بجانب توفير عدد (25) مركبة حديثة بمواصفات تقنية متطورة مزودة بانظمة الطاقة الشمسية والإنترنت لتسجيل كل المواطنين مستهدفين المناطق البعيدة والوعرة خلال الثلاثة أشهر القادمة .وفي المقابل قال
اللواء شرطة أمير احمد حسن كامل مدير الادارة العامة للسجل المدني قال أن الورشة تأتى لتسجيل بقية المواطنين اهتماما من الدولة بالهوية السودانية بجانب إنجاح برنامج ثمرات عبر الخطة الموضوعة للانتشار بكل ولايات البلاد بالمراكز الثابتة وعدد (71)  من المراكز المتجولة، مؤكدا أن إدارته قامت بتدريب وتأهيل منسوبيها لعمليات التسجيل  وتمكين الدولة من إنفاذ خططها التنموية بإدخال كل المواطنين فى برنامج ثمرات ،  مشيدا بجهود وزارة المالية ومشروع ثمرات فى تذليل العقبات التى تعترض خطة الإنتشار .
واستعرضت الورشة عدد ثلاث أوراق عمل ناقشت الورقة الاولى موقف تنفيذ السجل المدنى والرؤية المستقبلية بينما استعرضت الورقة الثانية دور الهوية فى تحقيق المواطنة وتقديم الخدمات  وجاءت الورقة الثالثة بعنوان آليات المتابعة والتقييم فى برنامج ثمرات .

🔴 انطلقت امس  وبالتعاون بين كلية القانون جامعة النيلين والسفارة الفرنسية بالسودان دورة تدريب القانونيين السودانيين بواسطة اتحاد المحامين الفرنسي، وناقش اليوم الأول موضوعات المجلس الدستوري ، مجلس الدولة من خلال ورقتين قدمها البروفيسور يس عمر يوسف بينما قدم البروفيسور بركات موسى الحواتي ورقة في العملية الانتخابية. كما قدم عضو اتحاد المحامين الفرنسي مارتيل كريستوفر في ورقته شرحا وافيا لمهام وتاريخ مجلس الدولة الفرنسي، وشهد برنامج اليوم الأول مناقشات موضوعية مفيدة للكوادر القانونية المتدربة من المحامين والقضاة ووكلاء النيابة العاملين في المؤسسات العدلية بمختلف ولايات السودان ، وتستمر برامج الدورة الى يوم  الأربعاء المقبل.

🔴وقعت جامعة الجزيرة امس مذكرة تفاهم مع وفد من جمهورية تركيا، للعمل المشترك في مجال تكنولوجيا الآلات الزراعية، إنتاج التقاوي، والاستثمار الصناعي.
وقال بروفيسور محمد طه يوسف؛ مدير الجامعة، إن النقاش حول التعاون بين الجانبين تطرق المنهج العلمي والعملي، للإفادة من خبرات وإمكانيات الطرفين، مبيناً أن مذكرة التفاهم الموقعة تضمن تنسيق الجهود المشتركة لتطوير العمل في مجال الاستثمار الزراعي والصناعي..
وأضاف: ” نتطلع للاستفادة من تكنولوجيا الآلات الزراعية، نمتلك في الجامعة إمكانيات وخبرات وتجارب علمية، سبق أن قمنا بتجارب ناجحة جداً في إجازة وإنتاج تقاوي، ولدينا كذلك  معايير واضحة لإجازة الآليات الزراعية”.
من جهته أبدى أردوغان أورين؛ رئيس مجلس إدارة منصة التجارة الخارجية بتركيا، سعادته لزيارة جامعة الجزيرة، عطفاً على ما تمتلكه من إمكانيات، بجانب تميزها، مشيراً إلى أنهم يودون إطلاع إدارة الجامعة على النموذج التركي فيما يخص التطور الصناعي والزراعي.
وقال : ” التحضير الجيد يقودنا للإنتاج الجيد”، وزاد: ” نود أن نمضي قدماً نحن وجامعة الجزيرة، نثق تماماً في أننا سنعمل معاً على تنفيذ ما اتفقنا عليه وصولاً لما نرجوه من غايات”.
يشار إلى أن الوفد التركي يضم ممثلين من منصة التجارة الخارجية، ومندوب وزارة التجارة.

🔴  صفحتنا على الفيس بك :
https://www.facebook.com/راديو-دبنقا-السودان-1408025102826509
🔴 صفحتنا على التويتر :

🔴 صفحتنا على الساوندكلاود :

🔴 صفحتنا على اليوتيوب :
https://www.youtube.com/c/RadioDabanga/videos
🔴 لمتابعة  تفاصيل  هذه  الأخبار وللإستماع  لبرامج  راديو  دبنقا :
https://www.dabangasudan.org/ar
🔴 للإتصال تلفون :
0031208000470
🔴 البريد  الاليكتروني :
info@dabangasudan.org
+++++++++++++
🔴🔴🔴🔴🔴

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

حزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي

Share this on WhatsAppحزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي طالعنا البيان المؤسف الصادر من سكرتارية اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.