الثلاثاء , أبريل 30 2024
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار لالا اليومية / #أكثر من 5000 بائعة شاي وأطعمة تعرضن لانتهاكات من اعتداء وعنف جسدي واغتصاب أثناء فض الاعتصام – كما وجدت جثة إحداهن  طافحة في النيل ولايزال 6 منهن مفقودات💔.

#أكثر من 5000 بائعة شاي وأطعمة تعرضن لانتهاكات من اعتداء وعنف جسدي واغتصاب أثناء فض الاعتصام – كما وجدت جثة إحداهن  طافحة في النيل ولايزال 6 منهن مفقودات💔.

#بيان
بسم الله الرحمن الرحيم

العدالة لا تُشترى بالمال

بيان من الاتحاد التعاوني النسوي للنساء بائعات الاطعمة والمشروبات في الخرطوم

الخرطوم، 24 يونيو 2019

نحن، النساء السودانيات العاملات في الأعمال الهاشمية، بائعات الأطعمة والمشروبات في ولاية الخرطوم، نترحم على أرواح شهداء وشهيدات الوطن والثورة، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى الذين سقطوا جراء جريمة فض الاعتصام أمام قيادة الجيش في صبيحة 3 يونيو 2019.

نحن، كإتحاد ندين وبشدة البطش والضرر والإهانة والعدوان والاستهداف الذي تعرضت له النساء بائعات الشاي والمأكولات والمشروبات يوم 3 يونيو، حيث أن أكثر من خمسة آلاف إمراة (5000) بائعة شاي وأطعمة تعرضن للضرر والانتهاكات والعنف الجنسي وفقدن جميع ممتلكاتهن ( النقود – الهواتف النقالة – وأواني العمل من كفاتيرات وكبابي ومواقد ومقاعد جلوس الزبائن)، حيث وصلت جملة الخسائر وفق تقديراتنا الى اكثر من مليار جنية سوداني، إضافة إلى أن 6 من النساء بائعات الشاي فقدن دون أثر منذ الثالث من يونيو حتي يوم 20 يونيو، حيث فوجئنا بجثة اختنا الشهيدة آمال قوس –من منطقة امبدة ابو حليمة طافحة في النيل في نواحي الخرطوم شمال، لتنضم إلى قائمة شهدا ء الوطن. وما زلنا و خمسة من الأسر نبحث عن معلومات حول بقية النساء المفقودات.
ان العديد من النساء  فقدن أبناءهن وبناتهن جراء جريمة فض الاعتصام. كما تعرضت اعداد كبيرة منهن للضرب المبرح، وأخريات تعرضن للاغتصاب مما أدى إلى لى حدوث إصابات جسدية جسيمة وصدمات نفسية مؤلمة. يضاف لكل هذا القهر والاذلال أنه حتى الأطفال من الأولاد والبنات لبعض هؤلاء النسوة لم يسلموا من الضرب المبرح والاعتداء الجنسي، وكل جريرتهم انهم كانوا في معية امهاتهم لمساعدتهن في العمل. 
اننا كاتحاد ندين وبشدة ما حدث من قتل وانتهاكات ونهب وسلب واغتصاب للنساء وكل الجرائم التي حدثت في ميدان الاعتصام -مجزرة القيادة العامة. ونؤكد على أن ما حدث للنساء والبنات بائعات الشاي والمأكولات لهو جريمة كاملة الاركان في حق كل امرأة سودانية.
و عليه فأننا نطالب وبالصوت العالي بالعدالة أولاً، وبالتعويضات المبنية علي العدالة ثانياً،وفى نفس الوقت نشدد على أن ما حدث للنساء والبنات بائعات الشاي والأطعمة كمواطنات شريفات لا ذنب لهن غير السعي لأعاله أسرهن إن دل على شيء انما يدل علي نوعية السلطة التي كانت ولاتزال تتحكم في البلاد، والتي طالما اساءت للنساء ونكلت بهن وزجت بهن في السجون ومارست عليهن الضرب والاساءة لأكثر من ثلاثين عاما. 
ان هذا التحقير والظلم وعدم الاحترام للنساء والبنات والاطفال العاملات في الأعمال الهامشية واللاتي بذلن ويبذلن الغالي والرخيص في دعم السودان والثورة السودانية لهو امر لا يغتفر.

الاتحاد التعاوني للنساء بائعات الأطعمة والمشروبات

السوق الشعبي الخرطوم

#مليونيه30يونيو 
#Internet_Blockout_in_Sudan

 

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

حزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي

Share this on WhatsAppحزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي طالعنا البيان المؤسف الصادر من سكرتارية اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.