الأربعاء , يوليو 17 2019
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار لالا اليومية / *بشائر حميدتي الجهل و الخراب ايها الغراب و قانون الغاب* *اقرا و ابكي*

*بشائر حميدتي الجهل و الخراب ايها الغراب و قانون الغاب* *اقرا و ابكي*

*جامعة الخرطوم*

*{ مستشفى الكلينك}*

{ *الاستباحة*}..

*لم يجد مدير إدارة التدريب في وزارة التعليم العالي بروفيسور دهب، أبلغ من الدموع والبكاء بحرقة في الرد على استفساراتنا، مما لحق من دمار في مستشفى الكلينك التابع لجامعة الخرطوم*

*ويبدو أن الدموع غلبت غالبية من كانوا برفقته من أعضاء لجان تقصي حقائق حول ما لحق من تدمير ممنهج لمؤسسات التعليم العالي بالقرب من منطقة الاعتصام و الذي تم فضه بالقوة ، فالدمار شامل وكامل*

*وتبدو اسئلة عن من المسؤول قد لا تعني شيئاً أمام كمية الخراب التي حاقت بتلك الأمكنة، و ستبدأ (الإنتباهة) تباعاً الإحاطة بما تم، لنقله للقارئ الكريم لمعرفة من دمر و من خرَّب ومن اطلق الرصاص و من حرق؟!. و لاشك أن أبشع الجرائم التي يمكن أن تُرتكب، هي تدمير صرح علمي انساني. وعندما تصل الجريمة الى تدمير مستشفى تضم عدداً كبيراً من المرضى، فذلك لا يغفره التاريخ على مر العصور . الصدمةرافقت “الإنتباهة” عدداً من مدراء وعمداء جامعة الخرطوم واللجنة المكلفة بتقصي الحقائق الى مواقع الحدث المتأثرة بالخراب والحرق والدمار*

*من جامعة الخرطوم، فكان مستشفى “الكلينك ” هو المقصد الاول الذي توجهت إليه اللجنة فوقعت الصدمة على الجميع فوق المتوقع، مما دفعهم الى تأجيل زيارة المواقع الاخرى لوقت لاحق. وآثار الدمار تغني عن السؤال عما حدث والكل يتحسر لهذه الحادثة و ما اصاب جامعة الخرطوم ومرافقها العامة لما لها من هيبة وتاريخ اثري واجيال خرجت من رحمها لفائدة البلاد*

*ممنوع الاقتراب وقفت السيارات التابعة لجامعة الخرطوم التي تنقلنا برفقة وكيل الجامعة امام البوابة الرئيسة لمستشفى “الكلينك” ليجد السائق أن البوابة مغلقة بواسطة (طبلة و جنزير) مما دعاه الى أن يدخل للمستشفى بالبوابة الخلفية المقابلة للقيادة العامة و هناك كان عدد كبير من افراد الجيش يقفون على تأمينها كما اعتبرت أنها منطقة محظورة لدخول المدنيين الا بواسطة التصريح الذي تم استخراجه مؤخراً من الاستخبارات*

*ولكن دخولنا لم يكن بالأمر الصعب نسبة لمرافقتنا لقيادات الجامعة. وبالرغم من ذلك حضر الينا احد العساكر وطلب من “المحرر والمصور” اللحاق به الى مكتب رئيس شعبة الاستخبارات الذي وعد بأن يمنحنا التصريح السريع لمتابعة العمل و مرافقة وفد الجامعة و بالفعل كان، وأن دل ذلك فإنما يدل على حساسية المنطقة وما تعرضت له من هجوم و دمار شامل يحتاج الى تأمين أكثر خاصة في هذه الأيام الحرجة*
  *بنك الدم آثار الدهشة و الصدمة ارتسمت في وجه كل الوفد الذي دخل الى مكتب بنك الدم بالمستشفى فالانقاض تملأ المكان و الأثاثات تهشمت بالكامل، اضافة الى ملفات و اوراق مرمية على الارض و الكارثة الكبرى رمي اكياس الدم و سرقة الثلاجة التي يحفظ الدم بداخلها ، فكان المنظر يقشعر منه الجلد و يزيد الحسرة على ما آلت اليه المستشفى بعد أن كان هذا الدم المرمي على الارض ينقذ حياة الكثيرين من المرضى*

  *العناية المكثفة اما غرفة العناية المكثفة التي وصفتها الموظفة الادارية بالمستشفى بأنها من اكثر العنايات المجهزة على مستوى مستشفيات العاصمة ، وكانت تحمل احدث الاجهزة و الاسرة التي تقدر بمليارات الجنيهات ، ولم يكن امام الجميع سوى التوكل على الله وتفويض الامر اليه بعد أن عجزت افواههم عن وصف ما حدث من دمار ، واكتفوا بأن هؤلاء المجرمين خالين من الانسانية والمسؤولية. وما تم فعله ليس الا استهداف للجامعة و مرافقها العامة*

  *غرفة الولادة في بداية موطئ الاقدام لغرفة الولادة و الوقوف على الخسائر التي لحقت بها تجد آثار الدماء على الارض و عندما تساءلنا عن سبب وجود هذا الدم، افادنا الموظفون انه في وقت وقوع الحادثة كانت هذه الغرفة بها حوالي “8” من النسوة “ولادة حديثة” و الخوف و الهلع جعلهن يركضن دون النظر الى وضعهن الصحي حتى نزف دمهن على الارض. وأضافوا بأنهم جمعوا كافة المرضى واصحاب العمليات الجراحية بجانب جناح “الولادة” وادخلوهم الى احدى الغرف واغلقوا عليهم الباب الا انهم لم يسلموا من تهشيم الزجاج و كسر الابواب كما تعرض المرضى و ازواجهم و الاطباء الى الضرب المبرح من قبل تلك الجماعات المتفلتة*

*غرفة العمليات كما أنه لم تسلم غرفة العمليات بعدتها وعتادها و ما بها من اجهزة يصعب توفرها و ذات قيمة عالية من التهشيم والتكسير الذي افقد صواب الحاضرين وزاد من حسرتهم فجميعهم دخلوا في حالة ذهول من المنظر و مدى بشاعة الجريمة غير الانسانية . ليعلق احد الحاضرين أن هذا الدمار يحتاج الى ميزانية خمس سنوات حتى يتم تأهيله مرة اخرى*

  *اوضاع مأساوية شملت الجولة عدداً من المواقع في المستشفى، بينها مخزن الادوية الذي دمر بعضه و ابقوا على بعض ، ليقول عضو اللجنة بروف يوسف الحسن معلقاً حافظوا على ما تبقى من هذا الدواء بجانب زيارة الحضانة و هي الجهة الوحيدة التي لم تهشم او تحرق* . *و اما سرقت اجهزتها وهي كما يقول المثل ” ما خف وزنه و ارتفعت قيمته”*

*اما الادارة المالية، فكان العبث يملأها و الخزانات و الدواليب مكسرة بواسطة الرصاص وخسائرها كبيرة من ناحية الاثاثات او ما فقد من مبالغ مالية كانت بالخزنة*
*و نلاحظ أن المكاتب والابواب كتب عليها تعليقات كثيرة منها السب و بعضها الغزل وآخر ترويع و تخويف، بجانب وجود ملفات كتب عليها اعتذار لما تم فعله و الكثير من التناقضات التي يشيب لها الرأس* *فعلا صدق الطيب صالح  من اين اتوا هؤلاء*

*دخول منظم وقال عدد من الموظفين إنهم في حالة حصر للتلف والمفقودات وكشفوا عن سرقة “6” اجهزة كمبيوتر جديدة و تكسير البقية*

*و قالوا إن كل ادارة حافظة ممتلكاتها و الآن في حالة حصر للخسائر و المفقودات . بالإضافة الى عدد من الثلاجات و الديب فريزر كولر سرقت بواسطة دفارات و وصفوا ما حدث من تخريب بأنه دخول منظم و ليست حادثة عشوائية وانما مدبرة ومخططة*

*إعادة بناء و يقول وكيل جامعة الخرطوم بروف محمود علي احمد لـ”الإنتباهة” إن الصدمة كبيرة و لا بد من تنسيق وتدارك ما حصل ، بالإضافة الى ضرورة وجود خطة و مجهود ضخم* . *و أضاف، إن ما حدث هو استباحة للحرم الجامعي من دمار مرفق حيوي و يعالج الكثير من السودانيين. اما الآن لا يمكن يستقبل اية حالة ، كما انه يحتاج الى دعم كبير و وقت حتى يعود الى وضعه و اعادة بناء كل ما تم تدميرة. ولفت الى أن جامعة الخرطوم منارة و قبلة للجميع و رمزاً للسودان*
*واشار الى ما جرى على الجامعة ليس بغرض السرقة فقط، وانما استهداف واضح لابعادها عن رسالتها تجاه المجتمع. وقال إن لجنة حصر الخسائر والمفقودات ستتوجه بفتح بلاغات خاصة أنه تم العثور على بعض الادوات يمكن أن تكون أدلة و بصمات تقود الى الجناة المخربين*
*دعم الجامعات و لحق بالوفد التابع لجامعة الخرطوم عدد من مدراء الجامعات المختلفة بينهم النيلين، السودان ، و بحري، والاهلية، واعربوا عن أسفهم لما لحق من دمار بجامعة الخرطوم، كما ابدوا استعدادهم للدعم المعنوي والمادي للجامعة حتى يتم تأهليها من جديد والعودة الى وضعها و نشاطها تجاه المجتمع وبناء الاجيال* .

*هذه بشائر حميدتي علي السودان الجهل والخراب ايها الغراب*
*و قانون الغاب*

حسبي الله ونعم الوكيل

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

#خارج_النص_فقط_للمعلومية 

Share this on WhatsAppرسالة من الطيور المهاجرة في السعودية معلوم للجميع قيمة استخراج الجواز الالكتروني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *