الأحد , أكتوبر 6 2024
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار لالا اليومية / اعتصام امام السفارة السودانية في بيروت تضامناً مع الانتفاضة الشعبية في السودان

اعتصام امام السفارة السودانية في بيروت تضامناً مع الانتفاضة الشعبية في السودان

المحرر
28-01-2019

نظمت بعد ظهر اليوم وقفة احتجاجية امام السفارة السودانية في بيروت استجابة لدعوة الاحزاب والقوى الوطنية والتقدمية اللبنانية ،للتعبير عن التضامن مع الحركة الجماهيرية السودانية المنتفضة في حراك سلمي ضد النظام السوداني. وقد شارك في الاعتصام اضافة لممثلي الاحزاب الوطنية ومناصريهم والهيئات النقابية والمهنية والمجتمع المدني حشد من الجالية السودانية في لبنان. وقد استمر الاعتصام لمدة ساعة القيت فيه كلمات تضامنية مع الانتفاضة الشعبية.
وكان اول المتكلمين رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي الرفيق حسن بيان الذي قال ان هذه الوقفة هي لاجل توجيه رسالتين. الاولى ، رسالة تضامن وتأييد للانتفاضة الشعبية في حراكها السلمي لانتزاع حقوقها المشروعة ، والثانية، ادانة سلوك النظام لقمعه الانتفاضة ، وطالب المحامي بيان عدم تأمين التعويم السياسي والمالي لنظام البشير ودعا الهيئات والمنظمات النقابية والمهنية والحركات الوطنية العربية دعم الحراك الشعبي لان انتصار الحرية والديموقراطية في اي ساحة عربية هو انتصار للديموقراطية في الوطن العربي. وفي ختام كلمته وجه الرفيق حسن بيان التحية للمعتقلين من كافة الطيف السياسي الوطني والى تجمع المهنيين وطالب باطلاق سراحهم فوراً.
بعدها القى الرفيق عمر الديب مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني كلمة حيا فيها دورالحركة الوطنية السودانية وهي تخوض نضالها لاقامة النظام الوطني الديموقراطي وحمل النظام مسؤولية انسلاخ جنوب السودان وقمعه للحراك الشعبي. كما القى الاستاذ محمد صفا كلمة مركز الخيام الذي اعلن تضامن المركز مع نضال الحركة الجماهيرية السودانية وحيا المرأة السودانية واطراف الحركة الوطنية من بعثيين وشيوعيين وناصريين وهاجم ادعاء النظام ان الحراك يهدف الى تخريب البلاد فيما الحقيقة ان النظام هو الذي يمارس الارهاب كما داعش والنصرة وغيرهما من القوى التي تتشابه معهما.
وختم الرفيق محمود قاسم عضو القيادة القطرية للحزب بكلمة اكد فيها على الطابع الجبهوي للاعتصام التضامني ووجه التحية للرفيق علي الريح السنهوري الامين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي وكل رفاقه المعتقلين من قيادة الحزب واطراف الحركة الوطنية.وقد رفعت في الوقفة الاحتجاجية صورة كبيرة للرفيق امين سر قيادة قطر السودان علي علي الريح السنهوري ويافطات باسم حزب طليعة لبنان وتجمع المرأة اللبنانية ومنظمة كفاح الطلبة في لبنان ولجنة المحامين فضلاً عن يافطات رفعها اعضاء الجالية السودانية التي القى احد اعضائهاالمشاركين كلمة باسمها ورفعت شعارالثورة – تسقط- بس .
هذا وردد المعتصمون هتافات نددت بممارسات النظام ودعت الى اسقاطه واعلنت تضامنها مع الانتفاضة من وحي مانطوت عليه اليافطات من شعارات اكدت على المطالبة باطلاق سراح المعتقلين والدعوة لاطلاق اوسع حملة تضامنية مع الانتفاضة الشعبية. هذا وقد وزع في الاعتصام النداء الذي اطلقته الاحزاب والقوى الوطنية والتقدمية تضامناً مع الانتفاضة وادانة لسلوك النظام.

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

حزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي

Share this on WhatsAppحزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي طالعنا البيان المؤسف الصادر من سكرتارية اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.