الإثنين , أكتوبر 7 2024
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار لالا اليومية / موجز اخبار راديو دبنقا  ليوم الخميس الموافق العاشر من مايو 2018

موجز اخبار راديو دبنقا  ليوم الخميس الموافق العاشر من مايو 2018

🔴       قتل  (10) اشخاص وجرح (20) اخرين ، فى انقلاب بص سفرى امس على الطريق  الرابط بين مدينتي كاس  ونيالا بولاية جنوب دارفور . وقال  شهود لراديو دبنقا  ان الحادث   وقع نتيجة السرعة الزائدة  بمنطقة ( مريا جنقى ) جنوب كاس  ما ادى لوفاة 10 اشخاص فى الحال بينهم عدد من طلاب الجامعة ، بينما اصيب 20  راكبا بجروح وكسور متفاوتة،  واكد الشهود ان الجرحي جري نقلهم لمستشفيات كاس ونيالا .ومن بين المتوفين في الحادث محمد اسحق ، فؤاد محمد احمد ، عزالدين ابراهيم داؤود ، كرم الدين ادم كرم الدين ، عبدالقادر عبدالرحمن ، ابوبكر سليمان محمد  واحمد عثمان احمد ادم.

🔴       تظاهر المئات من المواطنين بمنطقة جزيرة الفيل بود مدني مساء الثلاثاء احتجاجاً على أزمة الوقود والغلاء وانعدام السلع الأساسية وقال أحد المتظاهرين لراديو دبنقا إن المظاهرة طافت أرجاء حي جزيرة الفيل وحمل  المتظاهرون لافتات تطالب برحيل النظام وتندد بالأزمات والغلاء .وأوضح إن قوى المعارضة في مدني ابتدرت حملة بإصدار بيانات وتكوين لجان للمقاومة في الأحياء وكتابة شعارات على الجدران تندد بالأوضاع .

🔴       اعتقل جهاز الأمن أمس 13 طالباً بجامعة القضارف واصيب 15 آخرين بجروح متفاوتة  في تظاهرة حاشدة نظمها  طلاب جامعة القضارف احتجاجاً على غياب التأمين وتردي الأوضاع في الداخليات وعدم توفر خدمات المياه والكهرباء والغلاء. وقال شهود من القضارف لراديو دبنقا إن المظاهرات اتجهت من داخلية الطالبات إلى منزل الوالي وسط هتافات تندد بتردي الأوضاع واوضحوا  إن المتظاهرين أغلقوا الطريق أمام داخلية الطالبات بوسط المدينة ، وذكروا إن قوة من جهاز الأمن والشرطة فضت المظاهرة باستخدام العنف المفرط والرصاص المطاطي الغاز المسيل للدموع ،  مما أدى إلى اعتقال 13 طالب وطالبة وإصابة 15 آخرين بإصابات متفاوتة بالرصاص المطاطي وضيق التنفس.

🔴       أصدرت إدارة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، يوم الثلاثاء ، قراراً بفصل 1500 طالبا من كلية الدراسات الزراعية بمجمع شمبات  بسبب مقاطعتهم للامتحانات احتجاجاً على تعرضهم لاعتداءات داخل مقر الجامعة .وقال أحد اعضاء لجنة الطلاب لراديو دبنقا إن اعتصامهم دخل شهره الثالث احتجاجا أعمال العنف وفصل عدد من الطلاب وأوضح إنهم تقدموا بشكاوى إلى إدارة الجامعة ووزارة التعليم العالي ولجنة التعليم بالبرلمان قبل صدور القرار دون أن يجدوا إذناً صاغية .وأوضح إن عميد الكلية ومسجل الكلية ابلغهم امس  بقرار فصلهم لمدة عام .

🔴       قال أحد اعضاء لجنة الطلاب بمجمع شمبات إن الاعتصام الذي بدأ في فبراير الماضي جاء على خلفية  تعرض أحد الطلاب لاعتداء بساطور وإصابة 3 آخرين بإصابات متفاوتة بالرصاص الحي بما  تسبب في شلل جزئي لأحدهم. وأوضح  لراديو دبنقا  إن الطالبات نفذن كذلك وقفة احتجاجية ثانية أمام الداخلية، فعاقبت إدارة الجامعة (17) منهن بالفصل، ما دفع حوالي (1500) طالب وطالبة من أصل (1700) طالب، بكلية الزراعة شمبات، إلى الإضراب عن الدراسة لحين تنفيذ مطالبهم التي سلموها لعمادة الكلية. وأوضح إن المطالبت تمثلت في  التحقيق في أحداث العنف وتوقيف الجناة، وإرجاع الطالبات المفصولات.

🔴       تفيد الانباء الواردة من  مناطق التعدين الاهلي  على المثلث الحدودي بين السودان ومصر وليبيا  وعلى المثلث الحدود الاخر لولايات البحر الاحمر ونهر النيل والشمالية ان عشرات الالاف من المعدنيين  بتلك المناطق يواجهون  خطر الموت عطشا بسبب قلة الامدادات المائية الناتجة عن شح الوقود بالبلاد  وقال حسن ابو ماجدة المتحدث الرسمي بإسم المكاتب المدنية لحركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد لراديو دبنقا ان هناك نحو (20) منجما للتنقيب عن الذهب بتلك المناطق   يعمل بها  ما بين 900 الف إلى مليون معدن  ووجه ابوماجدة نداء للمعدنيين بتلك المناطق بالتعاون فيما بينهم وعدم الاسراف في إستهلاك المياه في هذا الوقت بالتحديد  وناشد المعدنيين بالعودة الى مناطقهم  لصوم رمضان مع اهلهم حتى تنجلي هذه الأزمة واكد ان انجلاء  هذه الازمة لن يتم إلا بإسقاط  ما اسماه بنظام الإبادة الجماعية.

🔴       اعلن  وزير الداخلية الفريق حامد منان عن وفاة  معدن  عطشاً بمنطقة نواري بولاية البحر الأحمر يوم  الثلاثاء  وذلك بعد تعطل عربة كانت تنقله بمعية (4) آخرين تاهوا في الشارع في طريقهم إلى منطقة نواري . وأعلن الوزير رداً على مسألة مستعجلة حول عطش المواطنين بمناطق التعدين بالبرلمان امس تلقي وزارته عدد (13) بلاغاً حول عطش مواطنين بمناطق التعدين وبعد التحقيق ثبت تأكيد (3) منها وقال الوزير ان أزمة الوقود أثرت بصورة مباشرة على حركة نقل المياه بواسطة  التناكر  لمناطق التعدين، وأشار إلى أن  برميل  المياه وصل مبلغ  (1000) جنيه بمناطق التعدين بولاية شمال كردفان وأوضح أن بعض المعدنيين لجأوا لمقار شركات التعدين بغية الحصول على المياه.

🔴       تعاني مدينة ربك في ولاية النيل الأبيض من أزمة حادة في المياه وقطوعات في التيار الكهربائي مع استمرار أزمة الوقود وقال عبد الرحمن الصديق  لراديو دبنقا من ربك   إن أزمة الوقود أدت إلى تضاعف تعرفة المواصلات  والترحيل  وقال إن سعر برميل الماء من عربات الكارو ارتفع إلى 60 جنيهاً واوضح إن اصحاب المواشي يضطرون لسقي بهائمهم من أماكن بعيدة بسبب عدم توفر المياه في المدينة . واشار إلى أن المدينة تشهد قطوعات مستمرة للتيار الكهربائي منذ 10 أيام .

🔴       نفقت العشرات من المواشي في منطقة الساتا بسهل البطانة لعدم  توفر  الجازولين لعربة المياه التانكر  الوحيد الذي يمد المنطقة بمياه الشرب و شهدت قرية ابو عرائش في محلية قلي بولاية النيل الأبيض انعداماً تاماً لمياه الشرب بسبب عدم توفر الوقود للعربات الناقلة للمياه. وتراوح سعر برميل الماء في قرية ابو عرائش والقرى المجاورة  لها خلال الأيام الماضية بين 40 – 60 جنيهاً  .

🔴         اشتكى مزارعو مشروعي البرقيق والدفوفة بالولاية الشمالية من تأخر عمليات حصاد القمح بسبب أزمة الوقود وعدم توفر آليات الحصاد بما يهدد بفشل الموسم الشتوي .وقال مزارعون لراديو دبنقا إن الموسم الشتوي لزراعة الفول والقمح شهد تعثراً منذ بدايته بسبب أزمة الجازولين وعدم توفر السماد والقطوعات المبرمجة للتيار الكهربائي واوضحوا إن الأزمات أدـت إلى تأخر زراعة الفول والقمح في الموسم الشتوي  بسبب توقف الآليات الزراعية عن العمل و توقف مضخات المياه في المشروعين بالإضافة إلى عدم توفر السماد وقال إن عدد من المزارعين اضطروا لزراعة الفول والقمح دون استخدام السماد .

🔴        بدأ وفد  من سفراء الدول الأعضاء بمجلس الأمن (بريطانيا وفرنسا والسويد وهولندا )  زيارة لدارفور بدأت بمدينة الفاشر واجري الوفد بالفاشر لقاءات مع حكومة شمال دارفور وبعثة اليوناميد تركزت على اخر تطورات الموقف في الاقليم وأوضح رئيس وفد السفراء أن زيارتهم إلى شمال دارفور جاءت بغرض الوقوف وتقييم الأوضاع الأمنية والإنسانية بالولاية والتعرف على الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تحسين تلك الأوضاع ،علاوة على الوقوف على أداء بعثة الـ”يوناميد “عقب انسحابها من عدد من المحطات.وكان فريق رفيع  اخر من مجلس السلم والأمن الأفريقي  زار ايضا شمال دارفور.

🔴       أدانت لجنة المعلمين الديمقراطيين  اعتقال جهاز الامن لمعلمين  يطالبون بصرف إستحقاقاتهم الشهرية في موعدها مثل قطاعات الخدمة المدنية الأخرى ولوائحها ووصف أحمد مختار  الناطق الرسمي بإسم تجمع المعلمين الديمقراطيين، ما تم بأنه سلوك مهين ومذل للمعلمين والمعلمات، وإنتهاك صريح للدستور والحق في التعبير السلمي. وقال انه وفي الوقت الذي ينخرط فيه الآلاف من المعلمين في عمليات كنترول وتصحيح الشهادة السودانية رغم الظروف القاسية التي يعانون منها، تتنصل السلطة من أبسط إلتزاماتها تجاه المعلمين والمتمثل في صرف المرتبات الشهرية .

🔴       اعلن نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن ان حملة جمع السلاح الجارية الان تتم دون تقديم اي تعويض لمن قام بتسليم سلاحه  وقال ان السبب في ذلك يعود الى ان التعويض يكلف مبالغ طائلة  وحتى لايتم  من جهة اخري تحفيز حاملي السلاح وتشجيع تجارة وتدفق السلاح من خارج الحدود وأكد حسبو في تنوير قدمه لمجلس الولايات امس أن الحملة خلال ستة اشهر حققت فرض هيبة الدولة وحكم القانون وانخفاض معدلات الجرائم المرتكبة واختفاء ظاهرة حمل السلاح المنتشرة في ولايات دارفور، فضلاً عن اختفاء النزاع القبلي وانخفاض معدلات جرائم النهب والسلب والسرقات باستعمال السلاح، بجانب معدلات ومؤشرات الامن والسلامة والطمأنينة واتساع معدلات العودة الطوعية للاجئين والنازحين. واعلن ان اي عربة لم تقنن حتى 14 مايو الجاري سيتم مصادرتها.

🔴       قدمت اليابان مبلغ 2 مليون دولار  دعما لانشطة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين فى السودان وسيساعد تمويل اليابان مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين على توفير مساعدة عاجلة لإنقاذ الحياة وتوفير الحماية الدولية لـ 160,000 من اللاجئين والمجتمعات المضيفة في ولايتي النيل الأبيض وشرق دارفور. وستشمل المساعدة بحسب بيان صادر من المفوضية امس  الحصول على المياه النظيفة، والمأوى ، والمساعدات الانسانية  الأساسية مثل ادوات  نقل المياه وأدوات المطبخ وحصائر النوم. وقالت ممثلة المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجيئن السيدة نوريكو يوشيدا  ان  هذه المساهة تشكل تأكيدا آخر لتضامن اليابان مع اللاجئين الجنوب سودانيين والمجتمعات السودانية التى تستضيفهم

🔴    لمتابعة  تفاصيل  هذه  الأخبار وللإستماع  لبرامج  راديو  دبنقا يمكنكم الرجوع لموقعنا على  الانترنت                                                                                  https://www.dabangasudan.org/ar/

  🔴  للإتصال براديو  دبنقا  تلفون:

0031208000470 

🔴  لإرسال  الاخبار  والصور  والفيديوهات على  الواتساب

  003161234567

🔴  ويمكنكم  مراسلتنا  عبر  البريد  الاليكتروني
  radiodabanga@gmail.com

++++++++++++++
🔴🔴🔴🔴🔴

 

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

حزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي

Share this on WhatsAppحزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي طالعنا البيان المؤسف الصادر من سكرتارية اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.