الإثنين , أكتوبر 7 2024
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار لالا اليومية / موجز اخبار راديو دبنقا  ليوم الثلاثاء الموافق السامن من مايو 2018

موجز اخبار راديو دبنقا  ليوم الثلاثاء الموافق السامن من مايو 2018

🔴      صادر جهاز الأمن صباح امس جميع نسخ صحيفة الجريدة من المطبعة دون توضيح أي أسباب  وجاءت مصادرة جريدة الجريدة  قبل مرور (24) ساعة فقط من مصادرة الجهاز لجريدة اخبار الوطن  الناطقة بإسم حزب المؤتمر السوداني من المطبعة صباج يوم الاحد  . وقال رئيس تحرير صحيفة الجريدة اشرف عبدالعزيز لراديو دبنقا ان عناصر من جهاز الأمن اتوا فى الثانية من صباح امس وصادروا جميع نسخ الصحيفة البالغة 8 الاف و500 نسخة ، واوضح بان الجهاز اتصل بهم فى العشرة صباحا لاخذ النسخ من ماكتبهم ، الأمر الذي تسبب في إحداث خسائر مالية للصحيفة تقدر باكثر من 40 الف لعدم لحاقها بوكلاء التوزيع .واشار اشرف الى ان احد اسباب مصادرة الصحيفة تناولها قضية نزوح 1500 مواطن جراء المعارك في منطقة جبل مرة بولاية وسط دارفور.

🔴      كشف رئيس تحرير صحيفة الجريدة اشرف عبدالعزيز عن تلقيهم توجيها من جهاز الامن بعدم تناول اية قضايا متعلقة بالازمات ، فى اشارة الى الازمة الاقتصادية على رأسها ازمة السيولة والوقود وارتفاع اسعار السلع الغذائية والاستهلاكية خاصة السكر.واعتبر اشرف الاجراء غير ممكن وصعب فى الواقع التحريرى ، باعتبار ان الصحيفة لا تستطيع تجاوز مثل هذه الازمات  والوقوف والتعبير عن هموم وقضايا المواطنين، وكان مدير جهاز الأمن صلاح قوش، اطلق تعهدات باطلاق الحريات الصحفية والسياسية .

🔴      قال صديق يوسف رئيس لجنة التضامن مع المعتقلين أن النظام رغم تشدقه بتوفير الحريات إلا أن سجون النظام تكتظ بالمئات من المعارضين ومن ابناء دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان  وجهت لبعضهم تهم الارهاب وسيقدمون لمحاكمات على هذا الاساس والبعض الآخر ما زال ينتظر بلا محاكمة في زنازين الامن. وأكد أنه ليس هنالك أي حال سوى الاطاحة بهذا النظام وأن الحزب الشيوعي يعمل مع قوى المعارضة الأخرى وينسق لعمل مشترك مع مختلف قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني والقوى المدنية الأخرى من أجل التسريع باسقاط النظام .

🔴      اعتقلت السلطات بولاية غرب دارفور يوم السبت الشيخ يوسف محمد ابكر امام مسجد حى الشاطئ بمدينة الجنينة ، وقال احد اقاربه لراديو دبنقا ان اعتقال الشيخ يوسف جاء على خلفية مخاطبتة اهالى منطقة جميزة شرق الجنينة المتنازع عليها ، بالدفاع وعدم التخلى عن اراضيهم التى نزحوا منها قسرا . واشار الى ان السلطات اعتقلت الشيخ يوسف العام الماضى ورحلته الى سجن الهدى بام درمان ، واطلق سراحه بعد قضاء 9 اشهر بسجن الهدى . وابدى تخوفه من تعرض الشيخ الى التعذيب او المعاملة السيئة على يد عناصر الامن ، مناشدا المنظمات الحقوقية والانسانية بالتدخل لاطلاق سراحة.

🔴      أعلنت حركات “تحرير السودان-مني مناوي”، و”العدل والمساواة”، و”تحرير السودان-المجلس الانتقالي” عن وقف فوري أحادي الجانب للأعمال العدائية لأغراض إنسانية لمدة ٣ أشهر واعربت الحركات عن قلقها من انتهاك القانون الدولي وفي شن هجمات ضد المدنيين ، كما أعربت الحركات عن استيائها من استمرار  اعتقال الأسرى ومحتجزين آخرين على نحو يخالف القانون الإنساني الدولي وطالبت الحركات الثلاث بإطلاق فوري لهؤلاء الأسرى والمحتجزين

🔴      حذر القيادي صديق يوسف عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني من الآثار الكارثية لأزمة الوقود الحالية. وقال في مقابلة مع راديو دبنقا إن أزمة الوقود التي عمت كل مدن وقرى السودان وأريافه أصبحت تهدد حياة المواطنين ومواشيهم بشكل مباشر بسبب نقص الجازولين الذي يستخدم لطلمبات ضخ المياه وتشغيل الدوانكي. واضاف أن الزراعة في المناطق الشمالية أيضا مهددة بالعطش وأوضح صديق يوسف إن آلاف المواشي التي يعتمد عليها المواطنون في معيشتهم مهددة بالنفوق لأن القليل من الجازولين المتوفر يتم به ضخ مياه لشرب الانسان الذي له الأولوية في هذه الحالة مما يهدد بنفوق الحيوانات بكميات كبيرة.

🔴       قال صديق يوسف عضو إن الأزمة الاقتصادية والسياسية الشاملة بالبلاد لا حل  لها سوى باسقاط النظام  وهي النتيجة النهائية لسياسات نظام الانقاذ منذ مجيئه والذي عمل على تحطيم البنية الاقتصادية وبيع المؤسسات المنتجة بابخس الاثمان لمنسوبيه أضافة لتحطيم المشاريع الانتاجية وعشرات المشاريع الحكومية مما نتج عنه أزمة في العملات  الصعبة وعدم وجود أي منتجات للتصدير بسبب هذه السياسات.

🔴       حذر عدد من تجار المواشى من نفوق المئات من ابقارهم فى الطريق من ولايات دارفور الى الخرطوم بسبب عدم  وجود الماء ، وقالوا ان كل محطة مياه يمرون بها من  حدود كردفان يجدونها متوقفة بسبب انعدام الوقود أو مخصصة لشرب المواطنين فقط. من جهة اخري  تشهد مدينة برتوسودان ازمة حادة فى مياه الشرب حيث وصلجوز الموية عشرة جنيهات .

🔴      وجه اجتماع لجنة ضبط سعر الصرف برئاسة البشير امس بالقصر الجمهوري، بالعمل على توفر وانسياب كافة السلع الضرورية خلال شهر رمضان المعظم .وقال وزير التجارة ، حاتم السر، إن الاجتماع وجه بتسهيل وتبسيط الإجراءات لضمان توفر السلع خلال شهر رمضان وتشديد الالتزام بأسعار التأشيرة العالمية بالنسبة لسلع الصادر السودانية والتنسيق مع الولايات لمراقبة وضبط الأسواق لضمان أن تكون الأسعار في متناول الجميع وأن لا تكون هناك ندرة في السلع .

🔴      استقبل مستشفى الفاشر التعليمي العشرات من مليشيا الدعم السريع مصابين بمرض الحصبة . وكشف مصدر طبى  لراديو دبنقا عن استقبال مستشفى الفاشر حوالى 60 من عناصر مليشيا الدعم السريع يومى الجمعة والسبت ، واشار المصدر الى ان المستشفى انشاء مركزا لعزل المصابين في الجناح الشمالي ،ومنعت السلطات الاقتراب من الجناح. وقال المصدر ان المصابين جاؤا من معسكر الجيش بجديد السيل ، ومعسكر الدعم السريع ببوابة الفاشر الجنوبية ، وحذر المصدر من سرعة إنتشار المرض خاصة في ظل التكتم الشديد من السلطات وعدم الاعلان عن عدد حالات الاصابة.

🔴      دخل نزلاء بسجن كوبر في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على مصادرة سلطات السجن جميع أدوات الطهي داخل الزنازين ، ووجهت جميع النزلاء بتناول طعامهم من الجرادل التي يتم طبخها داخل السجن ، وجاء القرار على خلفية سكب أحد النزلاء زيتاً ساخناً على نزيل آخر. وحسب صحيفة التيار،منعت سلطات السجن النزلاء الطهي والقهوة والشاي وكل الأطعمة التي تحتاج للطهي، ومصادرة كل أدوات الطهي من هيترات ومناقد تعمل بالفحم ووابورات صغيرة تعمل بالجاز

🔴      قالت رئيس مجلس السلم والأمن الإفريقي للدورة الحالية سفيرة رواندا هوب كويدندي، أن زيارة دارفور جاءت بغرض التعرف على الأوضاع عن قرب بجانب الوقوف على أداء بعثة الـ(يوناميد)، وذلك بعد سلسلة اللقاءات والاجتماعات المهمة التي عقدها وفدها مع مختلف الجهات بالخرطوم والتي قالت إنها ستفضي إلى إقرار العديد من الأمور في المستقبل. وثمنت كويدندي التي وصلت الفاشر على راس وفود مجلس السلم الإفريقي مستوى التعاون والتنسيق بين حكومة الولاية وبعثة اليوناميد .

🔴      ناشد مواطنو 13 قرية بمحلية ام روابة بشمال كردفان للسطات والمنظمات الاسراع فى تقديم المساعدات بعد دمر حريق هائل منازلهم الشهر الماضي .وقال عدد من المتضررين ان نسبة الحريق تجاوز 90% لكل قريه ، اذ يقدر سكان تلك القرى بحوالي( 24) الف نسمه ، واشاروا الى انهم يعيشون الان في العراء دون مأوي وغطاء وغذاء لاكثر من شهر ، وقالوا ان سعر برميل الماء  الذي يتم جلبه من المناطق البعيده حيث بلغ سعر بلغ 150 جنيها .

🔴      عقد بمدينة نيرتتي بولاية وسط دارفور اجتماعا جمع لجان أمن ولايات دارفور الخمسة باللجنة العليا القومية لجمع السلاح وتقنين المركبات برئاسة نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن  وقال حسبو ان الاجتماع هدف لحشد كل القوات وتسخير الإمكانيات لتكملة الحملة القومية لجمع السلاح وحذر نائب الرئيس  المواطنين من عواقب وخيمة تنتظر الممانعين وغير المتعاونين مع الأجهزة في عملية جمع السلاح، وقال ان هناك  عقوبات  تنتظرهم تصل بعضها الى حد السجن المؤبد والاعدام وجه حسبو قيادة وأعضاء المجلس التشريعي بالولاية  لخوض حملة توعوية وسط قواعدهم في القرى والفرقان لتحذير المواطنين من عواقب الإحتفاظ بالسلاح .

🔴      اختتمت امس بقاعة الصداقة فعاليات مشروع تحدي القراءة  العربي في نسخته الثالثة وأحرز بطولة السودان الطالب عمر النور أبوبكر من ولاية شمال دارفورمن بين 700 ألف طالب شاركو في المنافسة من 3093 مدرسة بينها 212 مدرسة من ذوي الاحتياجات الخاصة ،وقالت آسيا محمد عبدالله وزيرة التربية لدى مخاطبتها الاحتفال إن هذه البطولة تسهم في زيادة الوعي لدى الطلاب بزيادة معرفتهم عبر اطلاعهم على عدد كبير من الكتب كما أنه يسهم في تطوير المهارات وتجديد الأفكار.

🔴    لمتابعة  تفاصيل  هذه  الأخبار وللإستماع  لبرامج  راديو  دبنقا يمكنكم الرجوع لموقعنا على  الانترنت                                                                                  https://www.dabangasudan.org/ar/

  🔴  للإتصال براديو  دبنقا  تلفون:

0031208000470 

🔴  لإرسال  الاخبار  والصور  والفيديوهات على  الواتساب

  003161234567

🔴  ويمكنكم  مراسلتنا  عبر  البريد  الاليكتروني
  radiodabanga@gmail.com

++++++++++++++
🔴🔴🔴🔴🔴

 

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

حزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي

Share this on WhatsAppحزب المؤتمر السوداني تصريح صحفي طالعنا البيان المؤسف الصادر من سكرتارية اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.