الأحد , سبتمبر 29 2024
ardeenfr
أخبار عاجلة
الرئيسية / حزب الامة / موجز اخبار راديو دبنقا ليوم السبت الموافق 13 غسطس

????????????????????
موجز اخبار راديو دبنقا ليوم السبت  الموافق  13 غسطس 2016                                                                 ????????????????????????   +++++++++++++++++++++++++

???? قتلت   الحاجه  الكفيفة مريم الحاج ادم   التي تبلغ من العمر( 81 ) سنة في قصف جوي من قبل  الطيران الحكومي  يوم امس الجمعة علي مناطق قرلانبانج و تورنتونقا  جنوب جبل مره ، و افاد شهود  ونشطاء من جنوب جبل مرة لراديو دبنقا ان سلاح الطيران الحكومي قصف صباح امس الجمعة منطقة تورنتونقا ب(6) قنابل و (10) قنابل اخري علي منطقة قورلانبانج ادت احداها الي تدمير (3) غرف باحد المنازل و نفوق عدد  من المواشي

موجز اخبار راديو دبنقا ليوم السبت الموافق 13 غسطس

????????????????????
موجز اخبار راديو دبنقا ليوم السبت  الموافق  13 غسطس 2016                                                                 ????????????????????????   +++++++++++++++++++++++++

???? قتلت   الحاجه  الكفيفة مريم الحاج ادم   التي تبلغ من العمر( 81 ) سنة في قصف جوي من قبل  الطيران الحكومي  يوم امس الجمعة علي مناطق قرلانبانج و تورنتونقا  جنوب جبل مره ، و افاد شهود  ونشطاء من جنوب جبل مرة لراديو دبنقا ان سلاح الطيران الحكومي قصف صباح امس الجمعة منطقة تورنتونقا ب(6) قنابل و (10) قنابل اخري علي منطقة قورلانبانج ادت احداها الي تدمير (3) غرف باحد المنازل و نفوق عدد  من المواشي

???? واصلت مفاوضات وقف العدائيات  في دارفور  جلساتها في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا امس الجمعة  لليوم الثاني على التوالي  وشهد فندق رديسون بأديس ابابا صباح امس اجتماع للجنة مختصة من وفدي الحكومة  وحركتى العدل والمساواه وتحرير السودان قيادة مناوي  حيث بحثت اللجنة  مسألة وقف العدائيات اعقبها اجتماع اخر عصرا لرؤساء الوفود  الحكومة والحركتين .

  ???? اعلن محمود كان رئيس مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي بالسودان أن  مفاوضات اديس ابابا  التي تجري في مسارين بين الحكومة والحركة الشعبية من جهة   والعدل والمساواه وتحرير السودان مناوي من جهة اخري  لوقف العدائيات وتوصيل الاغاثة  ستستمر حتى اليوم السبت، وربما يتم تمديدها حال الشعور بتقدم الأطراف في العملية. فيما   واصل وفدا الحكومة والحركة الشعبية  يوم  امس الجمعة، التفاوض حول مواءمة وثيقة الاتفاق الإطاري مع خارطة الطريق توطئة للوصول لاتفاق حول وقف العدائيات والترتيبات الأمنية والإنسانية بجنوب كردفان والنيل الازرق .

???? قال د. امين حسن عمر لبرنامج (مؤتمر اذاعى) باذاعة ام درمان ان التفاوض حول ملف دارفور ارتبط بتهيئة المناخ للحوار الوطنى، مشيرا الى انه تم التشاور خلال الجولات السابقة على اهمية مواصلة التفاوض لوقف اطلاق النار ووقف العدائيات وذلك بضم الحركات لوثيقة الدوحة .

???? مبادرة المجتمع المدني  السوداني  احد مكونات قوى نداء السودان  رحبت بتوقيع قوى المعارضة المدنية والمسلحة  على خارطة الطريق  وقالت المبادرة في بيان لها ان اهم خطوة الان هي وقف الحرب  والعدائيات التي بدأت مفاوضاتها في اديس ابابا عقب التوقيع على خارطة الطريق من قبل قوى نداء السودان  واعرب  حامد على نور القيادي بمبادرة المجتمع المدني  عن امله  في ان تتوفر حسن النية  من الجميع في السير  قدما نحو الحل السلمي الكامل  المتفاوض  عليه بين الفرقاء السودانيين .

???? قال  عبدالواحد  محمد احمد النور  رئيس حركة تحرير السودان الذي رفض  الحوار مع الحكومة  ان الحل  الوحيد للازمة السودانية  وهو تغيير النظام وليس التطبيع  او الحوار  معه  وقال عبدالواحد في اول تصريح له عقب توقيع قوى نداء السودان على خارطة الطريق في اديس يوم  الاثنين   الماضي ان الحل في التغيير  وليس التطبيع  مع نظام  ما اسماه  بالابادة والتطهير العرقي  والصالح العام  ومصادرة الاراضي وحرق النخيل وتدمير مشروع االجزيرة  ونقض العهود و استمرار  الحكومة في عمليات القصف الجوي بالطيران في دارفور حتى اليوم  .

???? اعلن اللواء شرطة د. علي الطيب مدير شرطة ولاية الجزيرة عن وفاة 23  شخصا وإصابة 31 إصابات متفاوتة  جراء الامطار والسيول والفيضانات التي ضربت ولاية الجزيرة  واعلن   عن  تأثر 100 قرية بالولاية بالسيول والفيضانات   وقال ان جملة المنازل المتأثرة بالولاية بلغت 1979 منزلاً وأكثر من 100 فصل دراسي  و خروج 6380 فدان من مساحات العروة الصيفية ونفوق أكثر من 120 رأسا من المواشي .

???? لا تزال نحو (76) اسرة في العراء  بمنطقة الشجرة  الصناعات بالخرطوم بعد بعد ان قامت قوة من الشرطة بإشراف وكيل نيابة بهدم  منازلهم البالغ عددها  (67) منزلا بالكراكات والجرافات بدون اي اخطار مسبق  او نذار  لتجد هذه الاسر نفسها في العراء دون ان تمهلهم الكراكات من حمل اي شي داخل منازلهم  التي تحولت لاكوام من التراب  صباح يوم الخميس  ووصفت سارة نقد الله الامين العام لحزب الامة القومي والناطق الرسمي بإسم الحزب في مقابلة مع راديو دبنقا يوم الخميس  وصفت ماحدث بأنه كارثة حقيقة في ان تتم ازالة منطقة بدون انزار اهلها وبدون اي ترتيبات .

???? تدهورت الاوضاع الانسانية والصحية للاجئ النيل الازرق بمعسكر  يوسف باتيل  بولاية اعالي النيل بدولة جنوب السودان  نتيجة الامطار الغزيرة  التي حولت المعسكر لبرك من المياه وقالت  نورا عوض الله  الناشطة بمعسكر يوسف باتيل  لراديو دبنقا يوم الجمعة ان الوضع الانساني تدهور في المعسكر الذي يأوي نحو (37) الف لاجيء من النيل الازرق نتيجة الامطار الغزيرة  وانتشار الامراض المصاحبة مثل الملاريا والتايفيد  والالتهابات الرئوية  بين اللاجئين  الذين يفتقرون للمشمعات والنواميس بجانب ترك الاطفال المدارس لتدهور الاوضاع التعليمية .

???? هدد التجار بسوق مدينة المناقل  بولاية الجزيرة بإغلاق متاجرهم  والبحث عن عمل آخر  بعد ان قامت سلطات الضرائب  القادمة من مدينة ود مدني بإعادة التقديرات الضريبة  السنوية للتجار  ومضاعفتها بصورة  وصفها التجار بأنها جزافيه واحتج التجار في سوق المناقل على هذه  الزيادات الضريبية واغلقوا متاجرهم  لنصف يوم احتجاجا على هذه الزيادات  .

???? اعلن معتمد المناقل  عن انهيار 606 منزلاً  بشكل كامل بالمحلية و601 منزلاً بشكل جزئي مع انهيار عشرات المرافق الخدمية والتعليمية والصحية  بمحلية المناقل بسبب الامطار والسيول والفيضانات واعلن معتمد المناقل كذلك  عن خروج أكثر من 6 ألف فدان من العروة الصيفية لغمرها بالمياه..

???? قرر الصحافيون والعاملون في صحيفة التغيير التي يمتلكها  مأمون حميدةوزير الصحة بولاية الخرطوم قررو  التوجه الى القضاء من اجل الحصول على مستحقاتهم المادية بعد توقف الصحيفة عن الصدور.  وقال الصحافيون في بيان ان مالك الصحيفة مارس التسويف في منحهم مستحقات الشهر الماضي وبقية المستحقات المادية المتعلقة بنهاية الخدمة والتأمين الاجتماعي”.

                                                   
???? لمتابعة  تفاصيل  هذه  الأخبار وللإستماع  لبرامج  راديو  دبنقا يمكنكم الرجوع لموقعنا على الانترنت https://www.dabangasudan.org/ar/
???? للإتصال  براديو  دبنقا  تلفون:  0031208000470 
لإرسال  الاخبار  والصور  والفيديوهات على  الواتساب  003161234567
???? ويمكنكم  مراسلتنا  عبر  البريد  الاليكتروني  radiodabnga@gmail.com
++++++++++++++
????????????????????

Print Friendly, PDF & Email

عن laalaa

شاهد أيضاً

مقربون من الأمين: *الحزب بات مؤسسة من مؤسسات الدعم السريع*

Share this on WhatsApp*عاصفة في “الأمة” بسبب استقالة ابراهيم الامين* مقربون من الأمين: *الحزب بات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.